الأربعاء، 8 أكتوبر 2014
10:14 ص

التعريف بمتن الأربعين النووية [pdf.doc.bok.epub.mp3.]



بسم الله الرحمن الرحيم


متن الأربعين النووية للإمام العلامة المحدث الفقيه محيي الدّين أبي زكريا يحيى بن شرف النَّوَويِّ -رحمه الله-[صوتي- مفرغ -مطبوع -نسخ إلكترونية]


ترجمة المؤلف [من هنا]

وصف المتن:

متن الأربعين النووية " الأربعون في مباني الإسلام وقواعد الأحكام " للإمام محيي الدين أبي زكريا يحيى بن شرف بن مري بن حسين النووي المتوفي سنة (676هـ) - رحمه الله تعالى -.
متن مشهور؛ اشتمل على اثنين وأربعين حديثاً حُذف منها الاسناد ليسهل حفظها، وقد سُئل الإمام النووي عن سبب جمعه للأربعين النووية؟ 
قال: من العلماء من جمع الأربعين في أصول الدين، وبعضهم في الفروع وبعضهم في الجهاد، وبعضهم في الزهد وبعضهم في الخطب، وكلها مقاصد صالحة، رضي الله عن قاصديها.و قد رأيت جمع أربعين أهم من هذا كله، وهي أربعون حديثاً مشتملةً على جميع ذلك، وكل حديث منها قاعدة عظيمة من قواعد الدين.
وقد وصفه العلماء هذا المتن بأن مدار الإسلام عليه!
ولذا 
ينبغي لكل راغب في الآخرة أن يعرف هذه الأحاديث؛ لما اشتملت عليه من المهمات، واحتوت عليه من التنبيه على جميع الطاعات.

طبعاته

طُبع هذا المتن عدَّة مرّاتٍ:1 ـ طبعة الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة سنة (1395هـ) ومعها الأحاديث التي زادها الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى .2 ـ طبعة دار الكتب العلمية في بيروت سنة(1401هـ) شرح غريبها ومشكل ألفاظها وحققها الشيخ رضوان محمد رضوان .3 ـ طبعة مؤسسة الرسالة في بيروت سنة (1402هـ) ضبط ألفاظها وشرح معانيها الشيخ محيي الدين مستو .4 ـ طبعة دار الرائد العربي في بيروت سنة (1404هـ) باعتناء الشيخ عبد العزيز السيروان .5 ـ طبعة مؤسسة الريان للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت سنة (1416هـ) .6 ـ في مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه بمصر دون تاريخ ، وعليها تقرير للشيخ هاشم بن محمد الشرقاوي .7 ـ طبعة دار البخاري للنشر والتوزيع في القصيم دون تاريخ .
لتحميل المتن : pdf [مطبوع /الطبعة الوحيدة التي اعتمدت ثلاث نسخ خطية إحداها نفيسة مسندة للإمام النووي من طريق الحافظ المزي ومن طريق الحافظ الزين العراقي] .doc .epub .bokmp3


ولأهمية هذه الرسالة العظيمة قام جمع من العلماء الربانيين بشرحها.
لتحميل شروح الأربعين النووية :[من هنا]






اعلان 1
اعلان 2
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات :

إرسال تعليق